More Search Options
تم ايجاد 0 نتيجة. عرض النتائج
اضغط لتفعيل التكبير والتصغير
جار التحميل...
لم يتم العثور على اية نتائج.
توسيع الخارطة
عرض خريطة الطريق القنوات الفضائية هجين أرض موقعي الحالي كامل الشاشة السابق التالي
نتائج بحثك

مشروع الاسكان الاجتماعي

نشر بواسطة bein map في أكتوبر 13, 2021
277 تعليق

الفرق بين الاسكان الاجتماعي والمتوسط


يختلط الأمر عند البعض في التفرقة بين وحدات الإسكان الاجتماعي والإسكان المتوسط،. التى تطرحها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية . ممثلة فى صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى.

ويتساءل المتقدمون الراغبون في الحصول على وحدة سكنية . عن المشروع الأفضل بين المشروعين المطروحين . خاصة أن الفارق فى المساحات والأسعار متقاربة بينهما.

وخلال السطور التالية، تستعرض «الوطن» أبرز الفوارق بين الإسكان الاجتماعى والإسكان المتوسط.

 1- من حيث المساحة: 

تتقارب الوحدات المطروحة من بعضها البعض . شقق الإسكان الاجتماعي والموجهة لمحدودي الدخل يتم طرح مساحتين . الأولى 75 مترًا غرفتين وصالة والثانية 90 مترًا 3 غرف ومطبخ وحمام وصالة .

أما شقق الإسكان المتوسط، يتم طرح 3 نماذج منها، 100 متر و110 أمتار و120 مترًا وكلها 3 غرف ومطبخ وصالة . كما يتم تسليم جميع الوحدات كاملة التشطيبات.

وبالتالي نجد أن مساحة الـ90 مترا في الإسكان الاجتماعي قريبة جدا من مساحة 100 و110 أمتار، فالفرق ليس كبيرا.

2- سعر الوحدة السكنية: 

لكن الجزء الذي سيحسم الاختيار هو السعر، حيث تصل الوحد 90 مترًا إلى 310 آلاف.

أما الوحدة 100 متر سعرها 471 ألف جنيه، وبفارق 161 ألف جنيه لصالح الإسكان المتوسط.

وفي هذه الحالة نجد أن الإسكان الاجتماعي أفضل حيث سيتمتع المتقدم بدعم . لكن الإسكان المتوسط لا يوجد به دعم مالي مباشر للمتقدمين.

3- مقدم الحجز: 

كما أن مقدمة الحجز في الإسكان الاجتماعي 15500 جنيه.

بينما في الإسكان المتوسط 48 ألفا حتى 55 ألف جنيه.

4- معدل الدخل: 

ويوجد نقطة أخرى ستحدد الاختيار وهي معدل الدخل . حيث عدلت وزارة الإسكان شروط دخل المتقدمين في الإسكان الاجتماعي لتكون 4500 للأعزب بدلا من 4200 و6000 للأسرة بدلا من 5700 جنيه . والحد الأدنى سجل 1500، أما في الإسكان المتوسط وصل الحد الأقصى لدخل الأعزب 7000 جنيه، والمتزوج 9000 جنيه.

5- أماكن الوحدات المطروحة: 

وتتواجد شقق الإسكان الاجتماعي بـ 12 مدينة هم . (بدر “حدائق العاصمة” – حدائق أكتوبر – أكتوبر الجديدة “منطقة غرب المطار” – 15 مايو – العاشر من رمضان – العبور الجديدة – السادات – المنيا الجديدة – ملوى الجديدة – أسوان الجديدة – قنا الجديدة – سوهاج الجديدة).

أما شقق الإسكان المتوسط تتواجد بـ10 مدن هم: “6 أكتوبر . حدائق أكتوبر، حدائق العاصمة بمدينة بدر، 15 مايو، العلمين الجديدة . العاشر من رمضان، رشيد الجديدة، المنيا الجديدة، ناصر، وأسوان الجديدة”.

ويتم شراء كراسة الشروط المُتضمنة استمارة حجز الوحدة السكنية . من خلال أى مكتب بريد على مستوى جميع المدن والمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية.

ويتم تخصيص الوحدات إلكترونياً عن طريق قرعة عشوائية بالحاسب الآلي لكل دور. وفى حالة زيادة عدد الحاجزين من ذوى الاحتياجات الخاصة على نسبة 5 % من عدد الوحدات المُتاحة بالمدن المعلن عنها تكون الأولوية طبقاً للترتيب التالى . المتزوج ويعول (شاملاً: الأرمل/ة ويعول – المطلق/ة ويعول) والأولوية للأصغر سناً. وفى حالة تساوي السن تكون الأولوية للأسرة الأكثر عدداً. ثم المتزوج والأولوية للأصغر سناً، ثم الأعزب والأولوية للأصغر سناً.   

يتم سداد ثمن الوحدة المتبقى بنظام التمويل العقارى بسعر عائد 8% سنويا (متناقصة) لمدة تصل إلى 20 عاماً وفقاً لشروط مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى لمتوسطى الدخل الصادرة فى ديسمبر 2019 .

شروط الحصول علي شقق الاسكان الاجتماعي

وأعلنت الوزارة تفاصيل وشروط الحصول على شقق بالإسكان الاجتماعي وجاءت كالتالي:

1- مساحة وحدات الإسكان الاجتماعى المطروحة تصل إلى 90 مترا مربعا.

2- الوحدات المطروحة 3 غرف وصالة كاملة التشطيب.

3- مقدم جدية الحجز للوحدات ويبلغ 14 ألف جنيه.

4- الحجز على البوابة الإلكترونية لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

5- استكمال باقى مقدم الحجز ليبدأ من 15% من إجمالي ثمن الوحدة (تحدد طبقاً للدخل والسن) بعد الاستعلام الميدان.

6- سداد مبلغ 150 جنيها مصاريف إدارية (لا تُرد ولا تُسترد)، وذلك من خلال أي مكتب بريد مميكن.

7- سداد باقى إجمالى سعر الوحدة على أقساط شهرية بحد أقصى 20 عاماً . بنظام التمويل العقارى المدعوم بفائدة 7 % سنويا (متناقصة).

8- سداد 5% من قيمة الوحدة كمبلغ الصيانة للمشروع (لا تُرد ولا تُسترد).

9- ألا يقل سن المتقدم عن 21 عاماً ولا تزيد عن 50 عاماً في تاريخ نهاية الإعلان.

10- يحظر على المتقدم شراء الوحدات نقداً ويلتزم بالتعاقد والسداد بنظام التمويل العقاري لمدة تصل إلى 20 عاماً.

11- أن يكون المتقدم من منخفضى الدخل، ولا يزيد صافي دخله السنوى من جميع مصادر دخله عن 68400 جنيه . سنوياً للأسرة (بما يعادل 5700 جنيه شهريا)، وعن 50400 جنيه سنوياً للأعزب، (بما يعادل 4200 جنيه شهريا).

12- لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) التقدم . لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

13- يشترط أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة – الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها – أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملاً. أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة.

14- ويلتزم من انتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعي . باستعمالها للسكن له ولأسرته على نحو منتظم ودائم لمدة 7 سنوات.

15- بالنسبة لذوى الاحتياجات الخاصة، سيتم التخصيص طبقاً لعدد الوحدات المتاحة. وسيتم مراعاة تخصيص نسبة 5% من الوحدات لهم بشرط انطباق الشروط عليهم.

يذكر أن الوحدات المطروحة، موزعة كالتالى، بمناطق (طامية – هوارة المقطع – دمشقين – شدموه) بمحافظة الفيوم.

ومنطقتى (الفشن – الواسطى) بمحافظة بنى سويف، ومناطق (سمالوط – مطاى – بنى مزار – مركز المنيا) بمحافظة المنيا.

و(البداري – مركز أسيوط – ديروط – منفلوط – منقباد – أبنوب – أبوتيج – ساحل سليم – صدفا – الفتح – الغنايم – مدينة أسيوط الجديدة)، بمحافظة أسيوط، (المراغة – المنشأة – جهينة – سوهاج – حى الكوثر – مدينة سوهاج الجديدة)، بمحافظة سوهاج،

ومنطقة(أبوتشت – نجع حمادى – الوقف – قوص – نقادة – مدينة قنا الجديدة)، بمحافظة قنا.

و (اسنا (الدير شرق) – اسنا (الشغب) – ارمنت (أبوقليعى) – ارمنت (الريانية) – الطود – المدامود – القرنة (القديمة) – القرنة (الضبعية) – مدينة طيبة الجديدة)، بمحافظة الأقصر، ومنطقة كوم امبو، بمحافظة أسوان،

ومناطق (رأس غارب – القصير – مرسى علم)، بمحافظة البحر الأحمر، ومناطق (الحمام – سيدى عبدالرحمن – العلمين – سيوه)، بمحافظة مطروح.

شروط الحصول علي شقق الاسكان الاجتماعي


شقق الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل 2021

– أن يكون المتقدم للحجز شخصًا طبيعيًا مصري الجنسية.

2- لا يقل عمره عن 21 عامًا.

3- أن يكون الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري للأسرة 6000 جنيه سنويا، بينما يكون صافي الدخل الشهري للأعزب 4500 جنيه شهريًا.

4- لا يحق للمتقدم أو الأسرة «الزوج / الزوجة / الأولاد القصر» التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية بالمدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

5- ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو للأسرة «الزوج / الزوجة / الأولاد القصر«أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

6- ألا يكون المتقدم أو الأسرة «الزوج / الزوجة / الأولاد القصر«قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية، أو مالكا لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.

7- أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة – الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها – أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملا أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها.

الإسكان الاجتماعي الإعلان 14

في البداية عليك الدخول على رابط موقع صندوق الإسكان الاجتماعي من خلال هذا الرابط الإلكتروني من هنا.

-قم بتسجيل الدخول على موقع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل الاجتماعي للحصول على وحدة سكنية.

-قم بعد ذلك باختيار الخانة الخاصة بالاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماع.

-عليك بعد ذلك القيام بإدخال الرقم القومي المكون من 14 رقمًا للمواطن المتقدم لحجز وحدة سكنية.
،قم بعد ذلك بالضغط على زر تسجيل الدخول ليظهر للمستعلم نتيجة الفرز، سواء المنطبق أو غير المنطبق عليه الشروط.

-بعد هذه الخطوة سيتم معرفة وضع المتقدم للحجز وما إذا كان منطبق عليه الشروط أم لا، وإذا كان منطبق عليه الاتزام  بمواعيد سداد الأقساط الربع سنوية المحددة للشقة.

-أما في حالة كان المتقدم غير منطبق عليه الشروط، يكون أمامه خياران، إما تقديم تظلم، ومن ثم معرفة سبب عدم مطابقة الشروط، ويسعى لحلها إن سمح الأمر، أو أن يقوم بسحب مقدم الحجز، والتقديم فى إعلان آخر للإسكان الاجتماعي.

مشروع الإسكان الاجتماعي 2020

وزارة الإسكان ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي. دعم التمويل العقاري في طرح كراسات شروط حجز شقق الإسكان الاجتماعي والمتوسط ضمن مبادرة الرئيس السيسي لتوفير وحدات سكنية كاملة التشطيبات، بعد أن أتاحت شراء الكراسات لذوي الاحتياجات الخاصة بداية من يوم 8 أغسطس الجاري،على أن يستمر التقديم حتى يوم 9 سبتمبر المقبل.

ويتم شراء كراسة الشروط المُتضمنة استمارة حجز الوحدة السكنية، من خلال أى مكتب بريد مميكن على مستوى جميع المدن والمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية.

ووصلت أسعار الشقق لمحدودي الدخل لـ164 ألف جنيه، فيما سجل القسط الشهري ما يقرب من 250 جنيها على مدة سداد تصل لـ30 سنة، حيث تتواجد شقق محدودي الدخل في: (الإسماعيلية، المنيا، الشرقية، سوهاج، قنا، الإسكندرية، المنوفية، كفر الشيخ، أسوان، الغربية، البحيرة، مطروح، الفيوم، بني سويف، أسيوط، الوادي الجديد، الأقصر، شمال سيناء، ودمياط).

وأعلن صندوق الإسكان الاجتماعي شروط دخل المتقدمين في الإسكان الاجتماعي لتكون 4500 للأعزب و6000 للأسرة ، والحد الآدني 1200 جنيها.

كما سجلت أسعار الشقق الـ90 مترا لـ184 ألف جنيه و197 ألف جنيه، و310 ألف جنيه، ويوجد تفاوت في الأسعار نتيجة لجاهزية الوحدات وأماكنها في المدينة فالأسعار الأقل تكون للشقق التى سيتم تسليمها مباشرة بعد انتهاء الحجز وإعلان نتائج المتقدمين، لكن الشقة الأغلى سيكون تسليمها بعد 3 سنوات.

وعن نظام الأقساط، يوجد نظامين للسداد، الأول عبارة عن سداد أقساط شهرية ثابته طوال فترة التمويل بفائدة 3%، والثاني سداد أقساط شهرية بفائدة 3% وبزيادة سنوية 7%.

إذا كانت مدة التمويل 30 سنة وبفائدة 3% يكون القسط الثابت 700 حتى 823 جنيها، أما القسط المتغير بزيادة سنوية 7%، يكون القسط 250 جنيها حتى 300 جنيها طوال مدة التمويل التى تصل لـ30 سنة، وكلما قلت مدة التمويل ارتفع القسط الشهري.

أما مشروعات الإسكان المتوسط، تضمن نوعين من المشروعات، الأول هو الإسكان المتميز بمدن بدر والغردقة وبورفؤاد، أما الثاني يتواجد في حوالي 11 مدينة جديدة هم (حدائق العاصمة، 15 مايو، حدائق أكتوبر، 6 أكتوبر، العاشر من رمضان، أسوان الجديدة، العلمين الجديدة، المنيا الجديدة، ناصر، رشيد الجديدة، بني سويف الجديدة).

مشروع الإسكان الاجتماعي 2020

مساحات شقق الاسكان الجتماعي

يوجد 3 مساحات في مشروع الإسكان المتوسط بأسعار مختلفة، الوحدة الـ100 متر تم تخصيصها للدور الأرضي بـ471 ألف جنيه، والوحدة الـ110 متر بسعر 503 ألف للوحدات بالدور الأرضي والأخير و519 ألف للوحدات المتكررة، والمساحة الـ120 متر بـ546 ألف جنيه للدور الأخير و563 ألف للأدوار المتكررة.

وتم تخصيص دفعة جدية الحجز يتم سدادها وقت التقديم بقيمة 55 ألف جنيه، كما يتم سداد دفعات ربع سنوية كل 3 أشعار بدء من يناير المقبل بقيمة 11500 جنيه لكل الوحدات، كما يتم سداد 5% من قيمة الوحدة دفعة صيانة.

نظم السداد:

تم تخصيص نظامين للسداد في مشروع الإسكان المتوسط الأول أقساط ثابتة لمدة 30 سنة، والنظام الثاني قسط متزايد بفائدة 7% سنويا.

ووفقا للنظام الأول يكون الحد الأدنى للدخل 3500 جنيه للوحدة الـ100 متر والتى وصل سعرها لـ471 ألف جنيه، ويكون القسط الشهري الثابت 1390 جنيه.

أما الشقة الـ120 مترا، يكون ثمنها 563 ألف جنيه، والحد الأدنى للدخل 4200، ويكون القسط الشهري 1662 جنيه شهريا، طوال فترة التمويل التي تصل لـ30 سنة.

أما النظام الثاني الخاص بالسداد، هو وفقا لمبادرة التمويل العقاري أيضًا بفائدة 3%، لكن القسط الشهري سيتم زيادته 7% سنويا، حيث يصل قسط الوحدة الـ100 متر لـ511 جنيه، والوحدة الـ110 متر لـ546 جنيه إلى 563 جنيه، والوحدة الـ120 متر بين 611 جنيه و593 جنيه، وهذه الأقساط تشهد زيادة سنوية 7% طوال فترة التمويل والتى تصل لـ30 سنة.

الإعلان 10تسجيل شقق الإسكان الاجتماع


تسهيلًا على المواطنين المتقدمين لحجز شقق الإعلان العاشر للإسكان الاجتماعي، والراغبين في الاستعلام عن موقف حجزهم للوحدة السكنية ضمن الطرح، أتاح صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، عددًا من الوسائل، كي يستعلموا من خلالها عن موقف طلب حجز وحدة سكنية، ضمن الإعلان العاشر للإسكان الاجتماعي، وهو أحد الإعلانات المطروحة من وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، من حين لآخر، ويتضمن عددًا كبيرًا من الوحدات السكنية، بمساحات وأسعار مختلفة، داخل المدن الجديدة، حيث يضم 19620 وحدة سكنية، كاملة التشطيب، وجاهزة للتسليم للعملاء الفائزين بها.

وترصد السطور التالية، كيفية الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي بالرقم القومي الإعلان العاشر.

الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي بالرقم القومي الإعلان العاشر

أولًا: الدخول على رابط الاستعلام عن شقق الإعلان العاشر للإسكان الاجتماعي،

ثانيًا: الدخول على الخانة الخاصة بالاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي.

ثالثًا: كتابة الرقم القومي الخاص بالعميل المكون من 14 رقمًا لطلب الاستعلام عن الشقة.

رابعًا: إدخال كل البيانات المطلوبة.

خامسًا: الضغط على خانة الاستعلام عن شقق الإسكان الإعلان العاشر.

سادسًا: الضغط على زر تسجيل الدخول.

وتشهد مكاتب البريد المميكنة، سحب كراسات شروط «سكن لكل المصريين 2»، الذي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن توفير وحدة سكنية، لكل مواطن مصري، وتحقيق رغبته في امتلاك مسكن خاص به، وذلك من قبل جميع المواطنين الراغبين في الحصول على وحدة سكنية، ضمن شقق «سكن لكل المصريين 2»، متضمنين ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتشمل مبادرة «سكن لكل المصريين 2»، وحدات سكنية عدة، سيتمّ طرحها داخل عدد من مراكز المدن والمحافظات المختلفة، على مستوى الجمهورية، للمواطنين من محدودي ومتوسطي الدخل، وسيطبق عليها مبادرة التمويل العقاري الرئاسية، التي أعلن عنها البنك المركزي رسميًا، بفائدة متناقصة 3%، وسداد يصل إلى 30 عامًا كحد أقصى.

الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي بالرقم القومي الإعلان العاشر

يوجد 277 تعليقات على “مشروع الاسكان الاجتماعي

اترك رداً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

قائمة المقارنة