More Search Options
تم ايجاد 0 نتيجة. عرض النتائج
اضغط لتفعيل التكبير والتصغير
جار التحميل...
لم يتم العثور على اية نتائج.
توسيع الخارطة
عرض خريطة الطريق القنوات الفضائية هجين أرض موقعي الحالي كامل الشاشة السابق التالي
نتائج بحثك

تسجيل الشهر العقاري

نشر بواسطة bein map في أكتوبر 6, 2021
81 تعليق

من الأمور التى لا يأخذها البعض على محمل الجد. بعد الإقدام على الشراء . هى تسجيل الشقة فى الشهر العقارى، إذ تسيطر الحماسة على الأجواء واللهفة على العقول، مُتجاهلة أن الأمر له ضوابط، وإجراءات، ومتطلبات مدنية وقانونية تحمى حق المالك وتمنع ضياع الممتلكات. 

ولأن “تسجيل الشقة فى الشهر العقارى” من أهم المواضيع العقارية التى يكفُلها القانون، فقد جمعنا لكم أهم النقاط والأسئلة التي تدور حول خطوات تسجيل الشقق فى الشهر العقارى؛ لنوفر لكم الوقت والمجهود.

تسجيل الشهر العقاري


اجراءات تسجيل شقه بالشهر العقاري

  • سوم التسجيل في الشهر العقاري بالاضافه لرسوم المساحه وتختلف حسب مساحه العقار أو الوحده السكنيه وهي:

-الوحدة السكنية المبنية على مساحة 100 متر، بينما تصل إلى 1000 جنيه، شاملة رسم المساحة بقيمة 175 جنيها
– الوحدة على مساحة 200 متر، وتبلغ 1500 جنيه، شاملة رسم المساحة بقيمة 225 جنيها .
– الوحدة السكنية على 300 متر، و2000 جنيه، شاملة رسم المساحة بقيمة 275 جنيها للوحدة السكنية التي تزيد عن 300 متر.

2- رسوم نقابه المحامين

حيث نصت تعديلات قانون الشهر العقاري الجديد رقم 180لسنه 2020 على انه يشترط لتسجيل وحدتك في الشهر العقاري . دفع رسم تصديق نقابة المحامين على العقد، بنسبة 1% من قيمة العقد . يعني لوالشقه سعرها 300 الف ستدفع 3 الأف لنقابة المحامين وجدير بالذكر بحد أقصى 25 ألف جنيه. مقابل التصديق على توقيع المحامي على عقود البيع العرفية، التي تزيد قيمتها عن 20 ألف جنيه . ولا تستحق عند شهر الصحيفة أو شهر الحكم.

3- رسم المساحة

تقدر رسوم رسم المساحة حسب مساحة الوحدة السكنية محل التعاقد، يدفع 190 جنيه لو الشقة مساحتها أقل 100 متر . ويدفع 380 جنيه، لو الوحدة السكنية مساحتها أكبر من 100 متر . اما الشقة مساحتها تزيد عن 200 متر . فملزم المشتري بدفع 570 جنيها .

4- رسم هندسي

يقدر رسوم الرسم الهندسي في حدود 1000 جنيه، ويتم اعداده من مكتب هندسي معتمد . ومن خلال الاتفاق مع مهندس مساحة ليتم الانتهاء منه مقابل 2000 جنيه أو اكثر نظير خدمات المهندس.

5: ضريبه التصرفات العقاريه

والتي تقدر ب 2.5 في المائه من قيمه العقد.

6:وهناك رسم الشهر ايضا في الصحف اليوميه واسعه الانتشار على حساب طالب التسجيل

ويتحول الرقم الوقتي في طلب الشهر إلى رقم نهائي بعد مرور سبعه ايام . بدون اعتراض ويتم الاعتراض اما قاضي الامور الوقتيه

7: رفع دعوي امام المحكمة

تقدر رسوم رفع الدعوة حسب مساحة الشقة . يتم دفع ضريبة دمغة وأتعاب محاماه، ورسم الدعوة في حدود 500 جنيه إلى 3000 جنيه تقريبا.

– رسم الأمانة القضائية تحت حساب شهر الحكم.

أكد قانون الشهر العقاري على دفع 75 % رسم الأمانة القضائية. تحت الطلب والباقي يدفع عند تسجيل الحكم، وهي تقدر 45 جنيه على كل 1000 جنيه، من سعر الشقة محل التعاقد

ثانيا- الاوراق المطلوبه:

وجود عقد بيع أولي، وقرار محكمة بشأن صحة العقد ودخوله حيز النفاذ . وشهادة من السلطة المحلية المختصة بأن العقار ليس له مخالفات، وبطاقة البائع والمشتري، مكلفة «ضريبة عقارية.

ويتم تقديم المستندات بموجب حافظة موضح بها بيان المستندات وعددها وتاريخها وتاريخ تقديمها . وذلك بالتأشير عليها من العضو الفني (المأمور) الذي يؤشر عليها بعبارة يرفق ويعرض ويتمّ تقديمها بعد التأشير عليها . إلى موظف سجل الطلبات ليتم عرض الطلب مرة ثانية بعد استيفاء نواقصه .

كما أن الطلب يظل من ثلاثة إلى خمسة أيام، فإذا كان مستوفيًا حرر أخطار القبول بشرط ألا تكون هناك حالة من حالات تعارض الطلب . مع غيره أو تصرف سابق ينقص من الحصة . وأن الملكية تسمح في حدود الأربعة وعشرون قيراطا . على أن يبحث العضو الفني الطلب من حيث توافر الأهلية والصفة والسلطة وأصل الملكية، وورود العقار باسم المتصرف في التكليف (التمويل) والوصف ورقم العوائد والترخيص للعقارات المبنية بعد ۱۹۹۲/٦/۲ ومواعيد الطلب وسقوطه والطلبات الواردة على عقار التعامل والمفاضلة بينها . ثم يراجع بعد ذلك من مراجع ثان أقدم بالمأمورية للتأكد من استيفاءه، على أن يسلم إخطار القبول لصاحب الشأن أو وكيله . ومعه كشف التحديد المساحي وباقي المستندات لتحرير مشروع المحرر على الورق الأزرق المدموغ . مؤكدا أنه بذلك تنتهي أول مراحل الشهر، وهى مرحلة الطلبات، والحصول على القبول.

اجراءات تسجيل شقه بالشهر العقاري

 قانون التسجيل العقاري الجديد 2021

في أوائل سبتمبر 2020، تم إقرار بعض التعديلات على قانون الشهر العقاري ليتم تفعيلها بعد فترة سماح مدتها ستة أشهر. سهَّلت التعديلات عملية التسجيل لأصحاب العقارات المتنازع عليها ممن حصلوا على حكم قضائي نهائي. والأهم من ذلك، كان نصها على أنه لا يجوز لأي مقدم خدمة نقل المرافق إلى أسماء مالكي العقارات الجدد . أو السماح بتوصيل المرافق إلى العقارات المبنية حديثًا. التي تم بيعها فورًا ما لم يتم تقديم ما يثبِت تسجيل العقارات . في المجمل كان المقصود من هذا التعديل أن يكون . حافزًا قويًّا لتسجيل أكثر من 35 مليون منزل غير مسجل في مصر.

مرت هذه التعديلات دون أن يلاحظها أحد حتى بدأ المسؤولون حملة في فبراير 2021 لتذكير المُلاك بالتسجيل قبل 4 مارس . وهو التاريخ الذي كان من المفترض أن تنتهي بحلوله فترة السماح . تلا ذلك ثورة شعبية عنيفة على القانون، غاضبين على ارتفاع تكاليف التسجيل . خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية المصاحبة للإجراءات الاحترازية المفروضة لمحاربة جائحة كورونا . فحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء . تسبب الوباء في خسارة مصادر الدخل على نطاق واسع، والذي يُقدر أنه أصاب ثلاثة أرباع القوة العام.

اهمية التسجيل العقاري

ينص القانون المدني، وهو القانون الحاكم للعلاقات التعاقدية، في مادته 934 على أن: “في المواد العقارية لا تنتقل الملكية… إلا إذا رُوعيت الأحكام المبيَّنة في قانون تنظيم الشهر العقاري”، أي بالتسجيل. ولكن مع تعقيد العملية وارتفاع تكلفتها، لجأ معظم المتعاقدين إلى سبل أخرى لنقل الملكية. مثل: العقود العرفية، أحكام صحة التوقيع، أحكام الصحة والنفاذ، والتوكيلات . وهو ما يراه القضاء أقلَّ رسمية وأضعف قانونيًّا من التسجيل . تأقلمت مؤسسات الدولة الخدمية مع هذا الوضع نظرًا إلى اعتياده . ويتم الاعتداد بأغلبية هذه المستندات عند التعامل مع العقار لتوصيل المرافق . أو تسديد الضرائب العقارية إلخ…، ولكن عندما تقدم قضايا نزاع على الملكية. يوازن القضاء بين براهين وأدلة الملكية طبقًا لمراكز ثقل المستندات حسب القانون والمبادئ القضائية كالتالي.

  1. تسجيل العقار بالسجل العيني.
  2. الحيازة بوضع اليد بعد اكتمال شروطه.
  3. الحيازة بحسن النية (السكن بالعقار).
  4. تسجيل العقد بالشهر العقاري (وليس العقار) أو عقد بحكم الصحة والنفاذ.
  5. التسجيل بمصلحة الضرائب العقارية، أو إيصالات تسديد الضريبة.

هل يجوز تسجيل شقة غير مرخصة

دعونا أولا نفرق ما بين العقارات الغير مرخصة من الأساس ومابين العقارات المرخصة والمخالفة للترخيص . (على سبيل المثال أن تكون الرخصه صادره ببناء دورين ويقوم المقاول ببناء ثمانية عشر دور ) . وفى رأينا الشخصي أن في مجال المقارنة فالعقارات المرخصة والمخالفة أفضل من العقارات الغير مرخصة من الأساس . وفى حاله الشراء خارج الرخصه فإننا دائما ما ننصح بالاستلام الفوري للوحدة المباعة حيث أن الحيازة الفعلية للشقة تؤمنك من كثير من المشاكل القانونية التي قد تواجهها . وفى حاله الاستلام الفعلي مع وجود عقد ابتدائي صحيح صادر ممن له حق إصداره طبقا للكشف الذي اشرنا إليه . عند الحديث عن الاجراءات المتبعة لشراء شقه . أصبحت نسبه المشاكل التي يمكن أن يواجهها المشترى هي قليله جدا.

وجدير بالذكر هنا انه بخصوص ازاله الأدوار المخالفة في تلك العقارات * وبعيدا هنا عن الجانب القانوني فالتجربة أثبتت للجميع أن هذه الأدوار معرضه للازاله إلى أن يستلمها أصحابها ويقيموا فيها، وعند الاقامه الفعلية يصعب تصور ازاله هذه الأدوار . أما بالنسبة الى ذلك التساؤل الذى اعتدنا على ان يكون فى ذهن المشترى “فى حالة رغبتى فى البيع ما هو الوضع القانونى وهل سأستطيع البيع بدون مشاكل أم لا ” والاجابة هنا فى باطن التساؤل * ستبيع مثلما اشتريت وستجد من يشترى نظرا للتكاليف الباهظة للعقارات المرخصة والغير مخالفة مثلما وجدك البائع .

 تسجيل شقة بالشهر العقاري

يقدم طلب التسجيل بالشهر العقاري ذوي الشأن نفسهم او من ينوب عنهم بموجب توكيل رسمي او الوصي وتقدم طلبات الشهر الي مكتب مأمورية الشهر العقاري التي تقع في دائرة العقار موضوع  التسجيل اما اذا كان العقار يدخل في اختصاص اكثر من مأمورية او اشتمل الطلب علي عدة عقارات تدخل في اختصاص اكثر من مأمورية عن العقار او جزء من العقار الخاص بهذه المأموريات.
يكون الطلب من ثلاث نسخ علي نموذج موجود في المأمورية او ورق عادي.
ترفق مع الطلب جميع المستندات الملكية الخاصة بالبائع.
يتم التوقيع علي هذا الطلب من البائع والمشتري او من ينوب عنهم.
يتم التوقيع امام رئيس مأمورية الشهر العقاري.
 البيانات التي يجب ان يشتمل عليها طلب التسجيل بالشهر العقاري:

1- البيانات المتعلقة بشخصية طرفي العقد من حيث “الاسم واللقب والمهنة والديانة والجنسية ومحل الاقامة”.

2- اذا كان التسجيل يتم بتوكيل او وصاية فيجب تسجيل بيانات الموكل او الوصي.

3- بيانات العقار المراد شهر “موقعه ومساحته وحدوده واسم القسم واسم الشارع او الحارة” . واذا كان ارض زراعية تذكر النمرة والناحية والحوض.

4- بيانات بالحقوق العينية المرتبطة بالعقار كحق الارتفاق.

5- البيانات المتعلقة بالحقوق العينية الاصلية او التبعية.

6- البيانات الخاصة بالتكليف كالاقرار بالملكية او البيع او التخارج او الهبة او الصلح او الوصية او القسمة.

7- البيانات المتعلقة بموضع العقار.

يوجد 81 تعليقات على “تسجيل الشهر العقاري

اترك رداً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

قائمة المقارنة